.:: منتدى طلاب جامعة الاقصى ::.


عًٍَُِـًًٍََِنًًٍِـًٍَِوًٍَِآنًٍَِ الًٍِتًٍُـمًٍُـًٍُيًًٍُِـزًٍَِ وًٍَِاًٍُلًٍَِاًَبـًٍَِدًٍَآعَُِ
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ابو الاسود الدؤلي واضع النحو العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دمعة ملاك
مشرف
مشرف
avatar

سجلت في : 16/09/2010
مساهماتي : 435
العمر : 27
الموقع : حب عمري

مُساهمةموضوع: ابو الاسود الدؤلي واضع النحو العربي   الأحد أكتوبر 17, 2010 6:46 pm

ابو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] علم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العربي

د. علي الوردي



عندما اتسعت الفتوح الإسلاميةواختلط العرب بالعجم، أخذت السليقة العربية تفسد تدريجياً وشاع اللحنفيها. وهنا ظهرت الحاجة إلى وضع قواعد تعصم اللسان من الخطأ. فمن هو أول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لقواعد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العربي؟
هناك رواية تاريخية إلى أن أول من اهتم بوضع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]هو الإمام علي بن أبي طالب. وقد شاعت هذه الرواية وانتشرت بين الناس حتىأصبحت في نظر الكثيرين من الحقائق التاريخية التي لايجوز الشك فيها. ويبدوأن لشيوع هذه الرواية بين الناس سببين: فهي من جهة تؤدي إلى إعلاء مكانة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بين العلوم، وهي من الجهة الأخرى تؤدي إلى إعلاء مكانة الإمام علي بين الأئمة.
وهذه ظاهرة نلاحظها في غير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]من العلوم والشؤون الدينية والدنيوية. فقد نسب الرواة إلى علي بن أبي طالبوضع علم الكلام والفقه والتصوف والفتوة والرياضة. ولم يترددوا أن ينسبواإليه كذلك علم الفلك والطب وطبقات الأرض. وسمعت ذات يوم أحد الخطباء يقول:” عجباً من غباوة أهل الكوفة، حيث كانوا يسمعون علياً يناشدهم: سلوني قبلأن تفقدوني. ثم لايسألونه عن أسرار الذرة لكي يسبقوا الأمم باكتشافها.”
وفي نظري أن علي بن أبي طالب أجل من أن يحتاج إلى مثل هذه الأمور لإعلاءمكانته عند الناس. فلقد كان زعيم ثورة اجتماعية ودينية كبرى. ونحن نسيءإلى مكانة الرجل الرجل حين ننسب إليه أموراً لا صلة لها بالأهداف التي كانيسعى إليها وليست بذات جدوى في ثورته الكبرى.
يقول الأستاذ عبد الكريم الدجيلي: ” أن علي بن أبي طالب لم يأت البصرةمؤلفاً ومحاضراً وإنما جاء محارباً ومخاصماً. كما أن جحد وإنكار الرواياتالتي تقول بأن علياً هو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لايضيره ولاينقص من قيمته…”
الواضع الحقيقي:
المظنون أن أبا الأسود [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هو الذي اشتغل بوضع النحو. وقد فعل ذلك بعد مقتل علي بن أبي طالب، أثناء ولاية زياد على البصرة. وكان زياد هو الذي كلفه بوضع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وأعانه عليه. ومن الممكن القول بأن أبا الأسود لم يحب أن تروج عنه إشاعةأمر زياد له بوضع النحو، فنسب الأمر إلى علي. وليس هذا بمستغرب من أبيالأسود أو أي إنسان آخر يريد أن يبرر عملاً كلفه به أحد الطغاة.
والمعروف عن أبي الأسود أنه كان انتهازياً من طلاب الدنيا. فقد كان في أولأمره من أصحاب علي والمتشيعين له. ولما قتل علي واستتب الأمر لمعاوية وفدأبو الأسود على معاوية فأكرمه معاوية وأعظم جائزته ثم ولاه قضاء البصرة.وخدم أبو الأسود في حكومة معاوية وزياد ردحاً طويلاً من الزمن. وفي الوقتالذي كان زياد فيه يطارد الشيعة ويقطع أيديهم وأرجلهم ويصلبهم على جذوعالنخل، كان أبو الأسود ذا حظوة لدى زياد، يعمل بأمره ويشرف على تربيةأولاده.
الظاهر أن أبا الأسود كان من طراز الشيعة في زماننا، إذ هم يسيرون في ركابالظالمين، ثم لا يستحون بعد ذلك أن يقولوا أنهم يحبون على بن أبي طالب.
يروي القفطي عن أبي الأسود أنه قال: “ما غلبني قط إلا رجل أخذت منه ثوباًبعشرين، ومررت بجماعة سألوني عنه فقلت: ” أخذته بأربعين.” فلما وفيت الرجلقال: ماأخذ إلا أربعين وهؤلاء الشهود عليك. ” وإذا صحت هذه الرواية دلتعلى أن صاحبنا كان من الدهاة الذين لا يأنفون من الكذب في سبيل ما يبتغون.ولعله كان من أولئك الذين يسيرون مع الزمن حيثما سار ويلعبون على كل حبل.
لماذا وضع النحو:
يذكر المؤرخون روايات متعددة في السبب الذي دفع أبا الأسود إلى وضع النحو.وقد جمع الأستاذ عبد الكريم الدجيلي هذه الروايات في كتابه ” ديوان أبيالأسود الدؤلي” . وإلى القارئ تلخيصاً لهذه الروايات:
1- أن عمر بن الخطاب سمع قارئاً يقرأ القرآن ويلحن فيه لحناً يؤدي إلى الكفر. فامتعض عمر من ذلك وأمر أبا الأسود بوضع النحو.
2- أن امرأة دخلت على معاوية في زمن عثمان فلحنت في كلامها. فاستقبحمعاوية ذلك. وبلغ الأمر علي بن أبي طالب فرسم لأبي الأسود بعض مبادئ النحو.
3- أن أبا الأسود دخل على علي بن أبي طالب فوجده مطرقاً مفكراً. فسأله أبوالأسود عن سبب تفكيره، فقال علي: “سمعت ببلدكم لحناً فأردت أن أضع كتاباًفي أصول العربية…”
4- أن علياً قال لأبي الأسود: ” رأيت فساداً في كلام بعض أهلي فأحببت أن أرسم رسماء يعرف فيه الصواب من الخطأ. ” فأخذ أبو الأسود [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من علي…
5- أن علياً قال لأبي الأسود: ” إني تأملت في كلام العرب فوجدته قد فسدبمخالطة هذه الحمراء (يعني الأعاجم) فأردت أن أضع شيئاً يرجعون إليه…”
6- أن علياً سمع اعرابياً يقرأ القرآن ويلحن في بعض آياته، فدفعه ذلك إلى وضع النحو…
7- أن رجلاً فارسياً دخل الإسلام ثم لحن في كلامه فضحك عليه بعض من حضر.وكان أبو الأسود حاضراً فقال: ” هؤلاء الموالي رغبوا في الإسلام ودخلوافيه فصاروا لنا أخوة فلو علمناهم الكلام.”
8- إن أبا الأسود قال لابن عباس:” إني أرى السنة العرب قد فسدت، فأردت أن أضع شيئاً لهم يقومون به ألسنتهم.” فأيده ابن عباس.
9- أن أبا الأسود سمع ابنته تلحن في بعض كلامها فلم يفهم مقصدها بوضوح. ودعاه ذلك إلى وضع كتاب النحو.
10- أن أبا الأسود قال لزياد: ” أصلح الله الأمير، إني أرى العرب قد خالطتهذه الأعاجم وتغيرت ألسنتهم أفتأذن لي أن أضع للعرب ما يعرفون أو يقومونبه كلامهم. فرفض زياد. ثم رضى بعد ذلك حين سمع رجلاً يشكو إليه في قضيةميراث ويلحن في كلامه.
11- أن زياداً قال لأبي الأسود: ” إن بني يلحنون في القرآن فلو رسمت لهم رسماً…. ” فوضع أبو الأسود العربية.
12- أن زياداً بعث إلى أبي الأسود فقال له: ” يا أبا الأسود، إن هذهالحمراء قد كثرت وأفسدت من ألسن العرب، فلو وضعت لهم شيئاً يقومون بهكلامهم. فأبى أبود الأسود. ولكن زياداً أمر رجلاً أن يذهب فيقعد في طريقأبي الأسود ويتعمد قراءة القرآن ملحوناً. فلما سمع أبو الأسود ذلك استعظمهورجع إلى زياد يقول له: ” ياهذا قد أجبتك إلى ماسألت.” ….
نقد هذه الروايات:
يخيل لي أن معظم الروايات، إن لم يكن كلها، قد نبعت من منبع واحد هو أبوالأسود الدؤلي. والظاهر أن الناس كانوا يسألون أبا الأسود عن سبب اشتغالهفي وضع النحو، فكان يجيبهم بما يحلو له، أو يحلو لهم، ولعله كان ينظر إلىالسائل فإذا وجده شيعياً قال له بأن علياً هو الذي أمره بوضع النحو، وإذاوجده غير شيعي نسب الأمر إلى عمر أو معاوية أو زياد أو ابن عباس، حسبمايقتضيه المقام. أما إذا وجد السائل خارجياً فقد يجيبه بأنه وضع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من تلقاء نفسه وذلك لكي يخلص القرآن من القراءة الملحونة. والله من وراء القصد على أي حال!
ومما يلفت النظر في هذه الروايات أن نجد فيها أبا الأسود يندفع في وضع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]من غير تردد حينما يأمره علي بن أبي طالب، ثم نجده يتردد حينما يأمرهزياد. وإني أكاد استشف من وراء ذلك سراً خفياً، هو أن زياداً كان المحرضالأول لأبي الأسود على وضع النحو، ولكن أبا الأسود كان يخجل من ذكر ذلك،فيحاول تغطيته على وجه من الوجوه.
زياد بن أبيه :
وقد يسأل هنا سائل فيقول : ماهي مصلحة زياد في وضع النحو؟ ولماذا كان زياد معنياً به دون خلق الله؟
يستطيع القارئ أن يجد جواب ذلك إذا درس سيرة زياد. فالمعروف عن هذا الرجلأن أمه كانت بغياً وأن العرب تعيره بها. وقد منعه ذلك من الزواج من امرأةعربية تناسب مقامه. فاضطر إلى الزواج من جارية مجوسية من الأساورة اسمهامرجانة. وقد رزق منها أولاداً كان أكبرهم عبيد الله الذي كان يكنى أحياناًبابن مرجانة.
ويقال أن زياداً ابتلى من جراء ذلك بمشكلة أقضت مضجعه. ذلك أن أولادهنشأوا مع أمهم بين الأساورة يلحنون لحناً مستهجناً. ومما يجدر ذكره أنالعرب كانوا في ذلك الزمن يعدون اللحن عيباً في الشريف ودليلاًَ على دناءةنسبه.
ومما يحكى في هذا الصدد أن زياداً أرسل مع ولده عبيد الله إلى معاوية،فلما رآه معاوية كتب إلى زياد يقول له: ” إن ابنك كما وصفت ولكن قوملسانه.”
وليس من الصعب علينا أن نتصور مبلغ الألم الذي شعر به زياد عند قراءة كتابمعاوية. فزياد قد التحق بنسب أبي سفيان وصار أخاً لمعاوية، ولابد له من أنيتألم حين يرى أولاده غير قادرين على اللحاق به في نسبه الجديد. انه يريدأن يصبح من أشراف العرب، بينما كان أولاده يلحنون في كلامهم كما يفعلالموالي.
مالعلاج ؟
أشارت إحدى الروايات إشارة مختصرة إلى أن زياداً اشتكى إلى أبي الأسود ماوجد في كلام أولاده من لحن، وطلب إليه أن يضع لهم رسماً يستعينون به علىتصحيح لغتهم. والغريب أن المؤرخين يمرون بهذه الرواية مر الكرام ولايولونها أية عناية. والذي أراه أن هذه الرواية بالرغم من اختصارها وقلةاهتمام المؤرخين بها هي بيت القصيد. ففيها يكمن السبب الرئيسي في وضع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العربي.
إن الباحث قد يعجب حين يرى أبا الأسود مشغولاً بوضع مبادئ النحو، في ذلكالزمن المبكر، مع العلم إن هناك علوماً أخرى كانت في حاجة إلى من يضع فيهاالمبادئ وهي أجدى للناس من علم النحو. لعلني لا أغالي إذا قلت بأنه لولامرجانة وأولاد مرجانة لما اشتغل المسلمون بوضع علم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قبل غيره من العلوم.
كيف وضع النحو؟
اختلف المؤرخون في تعيين الطريقة التي وضع أبو الأسود بها النحو. فالقدماء منهم يعتقدون انه وضع مبادئ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]على النمط المعروف الآن. يقول ابن سلام في كتابه “طبقات الشعراء” : “انأبا الأسود وضع باب الفاعل والمفعول والمضاف وحروف الجر والرفع والنصبوالجزم.”
أما الباحثون المحدثون فيرون أن أبا الأسود لم يفعل سوى تنقيط القرآن لكييتجنب القارئ اللحن في قراءته. ففي رأي هؤلاء أن العصر الذي عاش فيه أبوالأسود لم يكن عصر تدوين أو تصنيف علمي، ولم يكن في ميسور أبي الأسود أنيضع الأبواب أو القواعد النحوية دفعة واحدة خلافاً لما تقتضيه سنة التطور.
وعندي أن كلا الرأيين صحيح إلى حد ما. وأستطيع أن أقول بأن أبا الأسود بدأأول الأمر بتحريك كلمات القرآن كما تقتضيه السليقة العربية. ثم جره ذلكإلى البحث في عوامل الإعراب. فقد يسأله الناس لماذا رفع هذه الكلمة ونصبتلك، ولابد له من أن يجيب أو يجادل. وهو بهذا قد يندفع في اكتشاف بعضالمبادئ النحوية من حيث يريد أو لايريد.
تنقيط القرآن:
مما تجدر الإشارة إليه أن القرآن كان يكتب من غير تنقيط أو تحريك. ولهذاكان الناس يلحنون في قراءته أحياناً. وقد استعظم زياد ذلك لاسيما وهو يرىأولاده من أكثر الناس لحناً. فطلب من أبي الأسود أن يتلافى ذلك على وجه منالوجوه.
يروى أن أبا الأسود طلب من زياد أن يبعث له بثلاثين رجلاً يحذقون القراءةوالكتابة. فاختار منهم أبو الأسود رجلاً واحداً لعله كان أحذقهم وأذكاهم.وأتى له أبو الأسود بمداد أحمر ثم قال له : ” إذا رأيتني قد فتحت فميبالحرف فانقط نقطة فوقه، وإن ضممت فمي فانقط بين يدي الحرف، وإن كسرتفاجعل النقطة من تحت.”
بهذه الطريقة ظهر للوجود أول مصحف معرب أو منقوط، والمظنون أن أبا الأسوداستعمل هذا المصحف في تعليم أولاد زياد وفي تدريبهم على النطق الصحيح.فكان يضع المصحف بين أيديهم ليقرأوا فيه، وهو يحاول أن يصلح أخطاءهمويرشدهم إلى الطريقة التي يتجنبون اللحن بها.
ويصح القول أن أولاد زياد تعلموا الإعراب على يد أبي الأسود، ولكنهم لميستطيعوا أن يتخلصوا من اللحن تخلصاُ تاماً. فقد بقيت في ألسنتهم لكنةفارسية كتلك التي تبقى في بعض الأعاجم المستعربين. يقال أن عبيد الله ظلإلى آخر أيامه لا يحسن نطق بعض الحروف العربية، فكان يقول للحرورى مثلاً“هرورى” ، وصار من جراء ذلك أضحوكة الناس. والظاهر أن المعلم لم يتمكن أنيصلح منه ما أفسدته الأم الحنون!
بعد أبي الأسود:
مهما كان الحال، فمن الممكن أن نقول بأن طريقة أبي الأسود في تنقيط القرآننالت إعجاب المسلمين في عصره وانتشر استعمالها بينهم. ولعلهم صاروا يهرعونبمصاحفهم إليه أو إلى غيره ممن يعهدون فيه القراءة الصحيحة ليتعلموا منهالتنقيط أو يسألوه عما غمض عليهم منه.
وفي زمان الحجاج ظهر رجل يعد من تلاميذ أبي الأسود هو نصر بن عاصم. وقدخطى هذا الرجل بتنقيط القرآن خطوة جديدة. ويقال أن الحجاج ندبه لها كماندب زياد أبا الأسود للتنقيط في أول الأمر.
وخطوة نصر بن عاصم تدور حول الحروف المعجمة. فقد كان الناس في زمانه لايفرقون بين الباء والتاء والثاء والياء وغيرها من الحروف المتشابهة. ولهذاكثر الخلط والتصحيف في لفظ الكلمات. وجاء نصر فأخذ يضع نقاطاً سوداء علىالحروف أفراداً وأزواجاً.
وبهذا صار لدينا نوعان من التنقيط، أحدهما أحمر وهو الذي ابتكره أبوالأسود من أجل الإعراب، والآخر أسود وهو الذي ابتكره نصر من أجل الاعجام.ومضى على الناس مدة وهم يستعملون هذا التنقيط المزدوج في القرآن. وثار منجراء ذلك جدال بين الفقهاء حول استعمال المداد الأحمر في القرآن. فمنهم منأباحه ومنهم من كرهه ومنهم من حرمه.
وبعد هذا ظهر الخليل بن أحمد الفراهيدي فابتكر الحركات المعروفة بشكلها الأخير. واستعاض الناس بها عن النقاط الحمراء.
حلقات التنقيط:
يحدثنا التاريخ عن ظهور حلقات في المساجد في تلك الفترة تعني بتنقيطالقرآن. فكان الأستاذ يجلس على كرسي، والناس جالسون حوله وقد فتحوامصاحفهم بين أيديهم لينقطوها حسب مايسمعون من فم الأستاذ.
ويخيل أن الناس لم يكونوا يفعلون ذلك من غير جدل أو تساؤل. فقد يرفع أحدالجالسين أصبعه بين حين وآخر معترضاً على تنقيط بعض الكلمات والآيات:
“لماذا تنقط الكلمة على هذا المنوال ولا تنقط على منوال آخر” . وهنا لابدأن ينشب الجدل بين الحاضرين. وليس من الصعب علينا أن نتصور علم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ينمو من جراء ذلك.
من طبيعة العقل البشري أنه يزداد تعمقاً كلما ازداد جدلاً. ويخيل لي أنالقواعد النحوية صارت تتكشف في حلقات التنقيط مرة بعد مرة. فكل جدل ينشبقد يؤدي إلى اكتشاف قاعدة جديدة، وينقسم الحاضرون حولها بين مؤيد ومعارض.
قنبلة سيبويه:
على حين غرة ظهر سيبويه بكتابه الشهير في النحو. وكان كتاباً كبيراً فيه من التدقيق والتبويب ما أثار دهشة الناس.
والباحثون اليوم في حيرة من أمرهم في شأن هذا الكتاب. إنهم يعتبرونهشذوذاً في سنة التطور. وهم لا يستطيعون أن يعللوا كيف ظهر مثل هذا الكتابالمسهب دون أن يسبقه أي تمهيد له مكتوب.
يقول الأستاذ أحمد أمين: ” وتاريخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في منشئه غامض كل الغموض، فإنا نرى فجأة كتاباً ضخماً ناضجاً هو كتابسيبويه، ولا نرى ما يصح أن يكون نواة تبين ماهو سنة طبيعية من نشوءوارتقاء، وكل ما ذكروه من هذا القبيل لا يشفي غليلاًُ.”
وفي رأيي أن كتاب سيبويه على عظمته لم يكن طفرة عجيبة تخالف سنة التطوركما يقول أحمد أمين. انه في الواقع خطوة طبيعية سبقتها خطوات. ولو درسناالجدل الطويل المستمر الذي كان ينشب في حلقات التنقيط على توالي الأيام،لصار من السهل علينا أن نتوقع ظهور خلاصة لذلك الجدل في كتاب على يدسيبويه أو يد غيره.
سيبويه وأرسطو:
إن ظهور كتاب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]على يد سيبويه يشبه ظهور المنطق على يد أرسطو طاليس. فقد كان الإغريق قبلأرسطو طاليس. فقد كان الإغريق قبل أرسطو يتجادلون في مسائل فكرية آثارهاالسوفسطانيون. وجر الجدل فيها إلى البحث وراء المقاييس التي تضبط الجدلوتعصم الذهن من الخطأ فيه.
وجاء أرسطو أخير فجمع تلك المقاييس التي كانت معروفة قبله، وسجلها في كتاب تسجيلاً متقناً يثير الإعجاب.
ونحن مع هذا لا نستطيع أن ننكر فضل أرسطو في تسجيل المنطق، كما لا ننكرفضل سيبويه في تسجيل النحو. كلاهما كان مبدعاً عبقرياً. ولكنهما استندا فيإبداعهما على من سبقهما، شأنهما في ذلك كشأن أي مخترع عظيم.
إن معرفة البشرية بوجه عام تجري في تطورها على خطوات متتابعة، كل خطوةمنها تؤدي إلى مايليها. ومن النادر أن يقفز فرد في انماء المعرفة قفزةمفاجئة ليس لها تمهيد سابق.
أستاذ سيبويه:
لقد كان سيبويه تلميذاً للخليل بن أحمد الفراهيدي، كما كان أرسطو تلميذاًلأفلاطون. وكان الخليل من فلتات الزمان في عقله المبدع. فهو أول مبتكرللمعاجم العربية، وهو أول مبتكر لعلم العروض في الشعر، وهو الذي اخترع علمالموسيقى العربية وجمع فيه أصناف النغم، ويمكن القول انه الملهم الأوللسيبويه في وضع كتاب النحو.
ومشكلة الخليل أنه كان يدلي بأفكاره الجديدة إلى تلاميذه من غير أن يهتم بتدوينها بنفسه. يقول الزبيدي في وصف الخليل: “فهو الذي بسط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ومد أطنابه وسبب علله وفتق معانيه وأوضح الحجاج فيه حتى بلغ أقصى حدوده.ثم لم يرض أن يؤلف فيه حرفاً أو يرسم منه رسماً…. واكتفى في ذلك بما أوحىإلى سيبويه من علمه، ولقنه من دقائق نظره ونتائج فكره ولطائف حكمته، فحملسيبويه ذلك عنه وتقلده، وألف فيه الكتاب الذي أعجز من تقدم قبله، كماامتنع على من تأخر بعده.”
يمكن تشبيه الخليل بالمرحوم ميد الذي كان يلقى أفكاره الفلسفية العظيمةعلى الطلاب في جامعة شيكاغو، دون أن يسجلها في كتاب. وبعد ما مات لجأطلابه في دفاترهم فاستخرجوا منها الكتب الكبرى التي تنسب الآن إلى ميد، معالعلم أنه لم يخط منها حرفاً واحداً.
ظاهرة اجتماعية:
مما يلفت النظر في أمر تطور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أنه نشأ وترعرع في البصرة قبل غيرها من الأمصار الإسلامية. فقد ظهر فيالبصرة أبو الأسود الدؤلي، وظهر كذلك الخليل بن أحمد وسيبويه، وظهر فيهاغيرهم من أساتذة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وأساطينه كثيرون. فما هي علة ذلك؟
إن أول من أعان على وضع بذرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في البصرة، هو زياد بن أبيه كما رأينا، وقد كان والياً على البصرة من قبل معاوية. ولكن هذا وحده لا يكفي لتعليل نمو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في البصرة ذلك النمو الكبير. فلابد أن يكون في البصرة عامل اجتماعي يساعد على إنماء شجرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعد وضع البذرة الأولى فيها.
يخيل لي أن البصرة قد اختصت بميزة اجتماعية ينذر أن نجد لها مثيلاً فيالحواضر العربية الأخرى. ويصح القول بأنها الحاضرة العربية الوحيدة التيتقع على حدود مجتمعين مختلفين، هما مجتمع البادية العربية من جهة ومجتمعالحضارة الفارسية من الجهة الأخرى.
لقد كانت البصرة، بعبارة أخرى، تشرف على صحراء العرب من ناحية الغرب،وتتاخم جبال فارس من ناحية الشرق. ولهذا كان مجتمعاً زاخراً بالعرب والفرسفي آن واحد. أولئك يصبون فيها تراثهم الديني واللغوي، وهؤلاء يصبون تراثهمالمدني والفكري. ولابد أن ينشأ من جراء ذلك جدال ديني وتفاعل اجتماعي علىوجه من الوجوه.
وليس من العجب إذن أن ينمو علم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في البصرة قبل غيرها من الأمصار الإسلامية. فإن اختلاط الفرس والعرب فيهاعلى ذلك النطاق الواسع لابد أن يؤدي إلى شيوع اللحن في لغة العرب، وهذابدوره يؤدي إلى البحث في القواعد والمبادئ التي تعصم اللسان من اللحن.
الموالي والنحو:
والملاحظ أن الموالي اشتغلوا في تطوير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وفي التأليف فيه أكثر من العرب. وليس هذا بالأمر المستغرب. فلم يكن منتظراً من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أن يبحث في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أو يصبر على التدقيق فيه. انه ينطق بلغته سليقة. أما المولى فهو يريد أنيبحث ويستقصي في هذه السليقة لكي يستخرج منها القواعد التي تعينه علىالاقتداء بها.
يود المولى أن يتقن لغة العرب لعله يفوز بشيء من المكانة بينهم. أنه محتقروقد تنشأ في أعماق نفسه عقدة النقص. ولهذا فهو يحاول أن يتسامى أحياناً عنطريق التعلم والاستقصاء.
ومن مفارقات الدهر أن نجد الموالي يفسدون لغة العرب في أول الأمر ويدخلونفيها اللحن، ثم يأتون أخيراً فيضعون القواعد في سبيل التوقي من ذلك اللحنالذي أدخلوه. مر الشعبي بقوم من الموالي يتذاكرون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فقال لهم:” لئن أصلحتموه، انكم أول من أفسده.”


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر سبيل
عضو فضي
عضو فضي
avatar

سجلت في : 29/07/2010
مساهماتي : 913
العمر : 28
الموقع : تحت ظلال السيوف

مُساهمةموضوع: رد: ابو الاسود الدؤلي واضع النحو العربي   الأحد أكتوبر 17, 2010 7:51 pm

مشكورة يا اخت علي ما قدمتي
تحياتي : عابر سبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع السماء
عضو فضي
عضو فضي
avatar

سجلت في : 18/09/2010
مساهماتي : 884
العمر : 29
الموقع : في ارض الله الواسعة

مُساهمةموضوع: رد: ابو الاسود الدؤلي واضع النحو العربي   الأحد أكتوبر 17, 2010 7:59 pm

مشكوووووووووووورة خيتو علي ما قدمتي لنا
سلمتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة ملاك
مشرف
مشرف
avatar

سجلت في : 16/09/2010
مساهماتي : 435
العمر : 27
الموقع : حب عمري

مُساهمةموضوع: رد: ابو الاسود الدؤلي واضع النحو العربي   الإثنين أكتوبر 18, 2010 2:26 am

مشكورين على الرد

تحياتي الكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المغامر الشجاع
عضو فضي
عضو فضي
avatar

سجلت في : 26/07/2010
مساهماتي : 921
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: ابو الاسود الدؤلي واضع النحو العربي   الإثنين أكتوبر 18, 2010 7:23 pm

يسلمووو كتير علي موضوعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة ملاك
مشرف
مشرف
avatar

سجلت في : 16/09/2010
مساهماتي : 435
العمر : 27
الموقع : حب عمري

مُساهمةموضوع: رد: ابو الاسود الدؤلي واضع النحو العربي   الأربعاء أكتوبر 20, 2010 3:19 am

مشكور على ردك اخي


تحياتي الك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابو الاسود الدؤلي واضع النحو العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:: منتدى طلاب جامعة الاقصى ::. :: قسم الاداب والعلوم الانسانية :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» كل ما يتعلق بمواد الرياضيات من نماذج امتحانات , كتب , ملخصات تجده هنا
الثلاثاء يونيو 02, 2015 1:15 am من طرف Hebara

» wien2k DFT
الثلاثاء فبراير 03, 2015 5:02 pm من طرف اسماء نور

» عاجل: لطلاب مساق لغة الفورترات77
الإثنين ديسمبر 08, 2014 10:51 pm من طرف الله غايتنا

» تطبيق مسابقات لوزة للأطفال على الآندرويد
الأربعاء نوفمبر 12, 2014 5:31 pm من طرف eyad abu-shaaban

» موقع لتعلم منهاج رياض الأطفال مدعم بلغة الإشارة
الأربعاء نوفمبر 12, 2014 5:26 pm من طرف eyad abu-shaaban

» لوسمحتو حلولو جبر خطي 1
الثلاثاء أكتوبر 28, 2014 8:24 pm من طرف rose k.

» كتاب سيروي الجزء السادس كاملا مع الحلول قريبا
الأربعاء سبتمبر 03, 2014 4:07 am من طرف الافق الواسع

» عايزة بحث تخرج عن صعوبات التي تواجة المعلمين في تعليم العلوم
الجمعة مايو 02, 2014 1:57 am من طرف ام يوسف

» مجموعة كتب في فيزياء الحالة الصلبة ,,,
الثلاثاء مارس 04, 2014 3:35 pm من طرف zahire mohammad

» ملخصات في فيزياء الجوامد ....د.أسعد أسعد
الإثنين نوفمبر 18, 2013 4:26 am من طرف الجزائرية 08

» النسخة الجديد من برنامج DVB Dream v1.5e
الخميس أبريل 18, 2013 10:16 pm من طرف ismailzidane

» الكتاب المقرر في مادة فيزياء عامة 1 ..
الإثنين مارس 25, 2013 2:31 am من طرف احلى مجدلوية

» كتاب الفيزياء الاحصائية,,,
السبت فبراير 23, 2013 8:21 am من طرف علي خالدي

» استشارة *_^
السبت فبراير 09, 2013 12:20 am من طرف فلسطينية ابية

» لم أبكي ضعفا
السبت يناير 19, 2013 4:04 am من طرف دمعة فلسطين

» هل تعرفون من هي ملكة جمال الجنة
الأحد ديسمبر 30, 2012 9:28 pm من طرف عاشقة الله

» هنا توجد السيرفرات المجانية ( محدث )
السبت ديسمبر 15, 2012 2:27 am من طرف aboameer2012war

» طريقة عمل البفاريا بالصور
الجمعة ديسمبر 14, 2012 6:55 pm من طرف ادم حمدان

» كتاب فيزياء رياضيه بالعربي ,,,
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:55 pm من طرف مجرّد مرور

» سيرفر للجزيرة الرياضية شغال 100% محدث بشكل يومي انشاء الله
الخميس سبتمبر 27, 2012 10:22 am من طرف خبزاوي

» اى من العبارات الاتيه تؤلمك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الجمعة سبتمبر 07, 2012 11:12 pm من طرف شمعة فلسطين

» حركات لا إرادية لها معاني نفسية
الجمعة سبتمبر 07, 2012 11:01 pm من طرف شمعة فلسطين

»  سجل أسمك بالألبوم حتى تبقى فى ذكرى منتدى جامعه الاقصى
الجمعة سبتمبر 07, 2012 8:16 pm من طرف شمعة فلسطين

» شرائح عرض LCD لمساق فيزياء الحالة لصلبة ....د.أسعد أسعد
الإثنين سبتمبر 03, 2012 10:00 pm من طرف أميرة بكلمتي

» ألفية ابن مالك كاملة ... مكتوبة
الإثنين أغسطس 27, 2012 5:24 pm من طرف منال

» Server Newcamd Cccam Free Card Server
السبت أغسطس 11, 2012 11:01 pm من طرف frixsat04

» سلسلة كتب شوم في الرياضبات ..
الأربعاء أغسطس 08, 2012 3:24 pm من طرف zahire mohammad

» معادلات تفاضلية
السبت أغسطس 04, 2012 7:36 pm من طرف zahire mohammad

» كتاب الميكانيك التحليلي ...فاولس عربي .
الإثنين يوليو 16, 2012 3:46 pm من طرف زينب78

» بحث عن الاكاسيد المختلطه (حاله صلبه )
الإثنين يوليو 16, 2012 3:58 am من طرف آمونة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نرجس كيوت
 
المغامر الشجاع
 
عابر سبيل
 
دموع السماء
 
آلمآيسترو
 
دمعة فلسطين
 
مصطفى
 
دمعة ملاك
 
دلـوعـ فـآقــد حـنــآن
 
aseel